تخطيط الدماغ الكهربائي

مرادفات: Electroencephalography, EEG

التعريف: تخطيط الدماغ الكهربائي EEG هو تسجيل للنشاط الكهربائي في الدماغ يُجرى عادة بحثاً عن أدلة على وجود مرض الصرع أو أدلة عن نوع النوبات الصرعية ومنشئها في الدماغ. المعروف أن الصرع ينجم عن اضطراب في النشاط الكهربائي في الدماغ يؤدي إلى شحنات كهربائية زائدة تسبّب أنواعاً مختلفة من النوبات الصرعية، ويمكن في بعض الأحيان تسجيل هذه الشحنات الكهربائية باستعمال التخطيط.

الكيفية: يتم إجراء التخطيط بواسطة عدد من الأقطاب يتم وضعها في نقاط معينة على الرأس باستخدام مادة لاصقة يسهل غسلها لاحقاً. يُطلب من المريض أثناء الفحص فتح وإغلاق العينين كما يُطلب منه محاولة الاسترخاء والنوم، إذ أن النشاط الكهربائي للدماغ يختلف بين النوم واليقظة. يُطلب أيضاً من المريض أخذ أنفاس سريعة وعميقة لمدة دقيقتين أو ثلاثة، وتعريضه لومضات ضوئية بطيئة وسريعة، إذ يمكن تحريض الشحنات الكهربائية الزائدة في الدماغ بهذين الأسلوبين. في معظم الأحيان تكون مدّة التخطيط الروتيني نصف ساعة تقريباً، ولكن يمكن زيادتها إلى ساعة أو ساعتين أو أكثر إذا اقتضى الأمر.

الفوائد: في كثير من الأحيان يساعد التخطيط في تشخيص الصرع وضرورة البدء بالعلاج الدوائي. يمكن أيضاً أن يكشف التخطيط عن نوع الصرع (جزئي أو معمم) أو نوع النوبات الصرعية التي يعاني منها المريض ومكان نشوئها في الدماغ. ولكن في الكثير من مرضى الصرع، يكون التخطيط الروتيني قصير الأمد طبيعياً ولا يظهر أي دليل على نشاط كهربائي غير طبيعي. وكون التخطيط طبيعياً لا ينفي تشخيص الصرع. ويمكن في بعض الحالات أن ينصح الطبيب المعالج عند الضرورة بإعادة التخطيط مع السهر قبله (فالسهر يزيد من احتمال حدوث الشحنات الكهربائية الزائدة) أو إجراء تخطيط أطول (لمدة ساعتين مثلاً) أو إجراء التخطيط طويل الأمد في المستشفى (ومدّته ٢٤ ساعة أو أكثر).

About د. أيمن هيكل

This author bio section can be dynamically pulled by enabling its Dynamic data option in the right toolbar, selecting author meta as the content source, add description into the Author meta field.

أضف تعليق