الاستقصاءات قبل الجراحية

في حال عدم استجابة الصرع للعلاج الدوائي، يجب التفكير باحتمال العلاج الجراحي، لا سيما الاستئصال الجراحي للبؤرة الصرعية في الدماغ. لا يعتبر العلاج الجراحي مناسباً لجميع المرضى، ولذلك لا بد من إجراء سلسة من الفحوصات والتقصّيات لمعرفة إمكانية نجاح العمل الجراحي. الهدف الأساسي من هذه الفحوصات هو تحديد موقع البؤرة التي تبدأ منها النوبات الصرعية في الدماغ، وتقييم مخاطر إزالة هذه البؤرة. تشتمل هذه التقصّيات على ما يلي:

  • تخطيط الدماغ الكهربائي طويل الأمد مع الفيديو long-term video-EEG: ويتم إجراؤه في وحدة المراقبة العصبية في المستشفى. الهدف منه تسجيل ودراسة النوبات الصرعية لتحديد موقع بدايتها في الدماغ.
  • تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي MRI: ولا بد من إجرائه على جهاز تصوير بقوة ٣ تسلا وفقاً لبروتوكول معين يسمح برؤية الآفات التي قد تصعب ملاحظتها في صور الرنين العادية.
  • صورة پت PET (التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني): وفيه يتم حقن المريض بنظير مشعّ، ثم تصوير الدماغ لتحليل مستويات الاستقلاب، التي تكون منخفضة في البؤرة الصرعية.
  • صورة سپكت SPECT (التصوير المقطعي المحوسب بإصدار الفوتون المفرد): وفيه يتم حقن المريض بنظير مشعّ أثناء حدوث النوبة الصرعية، ثم تصوير الدماغ لتحليل مستويات تدفق الدم، والتي تكون مرتفعة في البؤرة الصرعية. 
  • التقييم العصبي النفسي neuropsychological evaluation: وهدفه دراسة تأثير الصرع على الذاكرة وغيرها من وظائف الدماغ، ويجري في العيادة مع طبيب مختص عبر أسئلة متنوعة واختبارات لسبر وظائف الذاكرة والتركيز واللغة، إلخ.
  • تصوير الدماغ الوظيفي بالرنين المغناطيسي functional MRI: وهدفه تحديد مناطق الدماغ التي تتحكم بوظائف مختلفة مثل اللغة وحركة الأطراف والسمع.
  • فحص وادا Wada test: وفيه يتم حقن دواء منوّم في الشريان السباتي عن طريق القثطرة ثم فحص وظيفة الذاكرة. وهدفه تحديد الجهة المسيطرة بالنسبة لوظيفة الذاكرة لدى المريض: الجهة اليمنى أو اليسرى.
  • تخطيط الدماغ الكهربائي المجسّم stereo-EEG: ويعتبر الخطوة الأخيرة في التقصيات قبل الجراحية، ويشتمل على زرع العديد من الأقطاب الكهربائية في الدماغ جراحياً لتحديد البؤرة الصرعية بصورة دقيقة ونهائية. 

About د. أيمن هيكل

This author bio section can be dynamically pulled by enabling its Dynamic data option in the right toolbar, selecting author meta as the content source, add description into the Author meta field.

رأي واحد حول “الاستقصاءات قبل الجراحية”

أضف تعليق